تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
> الهيئة الوطنية للتقييم > تقديم الهيئة الوطنية للتقييم > التنظيم الداخلي
التنظيم الداخلي

يعكس تنظيم الهيئة الاختصاصات المحددة مها من طرف القانون والنظام الداخلي وقرارات المجلس.

يسير الهيئة الوطنية للتقييم مدير، وتتوفر على الأقسام والوحدات الدائمة التالية:

  • شعبة تقييم السياسات والمؤسسات؛
  • شعبة تقييم البرامج ومكتسبات المتعلمين؛
  • شعبة تقييم البحث العلمي؛
  • شعبة تقييم الخدمات المقدمة للمتعلمين ومحيط مؤسسات التربية والتكوين؛
  • وحدة الشؤون التنظيمية؛
  • وحدة التحليل الإحصائي والنمذجة.

وللقيام بالمهام المنوطة بها، يمكن للهيئة الوطنية للتقييم أن تستعين بخبراء مشاركين، وبمقيمين (بكسر الياء وشدها)، وعند الحاجة، بمكلفين بدراسات.

يمكن تنظيم كل شعبة من شعب الهيئة الوطنية للتقييم على شكل وحدات تهتم بمشاريع محددة.

أ. تناط بالشعبة المكلفة بتقييم السياسات والمؤسسات مهام التقييم التالية:

  • السياسات القطاعية لمنظومة التربية والتكوين؛
  • النصوص التشريعية؛
  • نجاعة النظام التربوي بالنظر إلى التمويل؛
  • حكامة النظام التربوي؛
  • تسيير المؤسسات التربوية والجامعات؛
  • نظام التعليم الخاص؛
  • مونوغرافيات المدارس والمؤسسات؛
  • المردودية الداخلية للجامعات؛
  • المردودية الخارجية المتمثلة في اندماج الخريجين؛
  • الهيئة التعليمية.

وتتكلف هذه الشعبة تحديدا بـ:

  • وضع أدوات ومعايير لتقييم السياسات، والحكامة، والمؤسسات التربوية؛
  • متابعة توصيات وتقارير الخبراء المتعلقة بمجال اشتغاله، والإشراف عليها؛
  • وضع تقارير التقييم حول المواضيع التي تدخل في نطاق حقل عمله.

ب. تناط بالشعبة المكلفة بتقييم البرامج ومكتسبات المتعلمين مهام التقييم التالية:

  • مكتسبات التلاميذ والطلبة؛
  • برامج الأسلاك التعليمية المختلفة، وبرامج التكوين المهني، والجامعة، والتعليم العالي الخاص؛

وتتكلف هذه الشعبة بالخصوص بـ:

  • وضـع أدوات ومعاييــر لتقييــم البرامــج والمكتسبات؛
  • متابعة التقييمات الدولية التي يشارك فيها المغرب:
  • الإشراف على اختبارات البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات؛
  • وضع تقارير تقييمية حول البرامج ومكتسبات المتعلمين.

ج. مهمة الشعبة المكلفة بتقييم البحث العلمي هي تقييم سياسة هياكل البحث العلمي داخل الجامعات، وحكامتها، وإنتاجاتها العلمية.

وتتكلف هذه الشعبة بشكل خاص بـ:

  • وضع أدوات ومعايير لتقييم مختلف جوانب البحث العلمي؛
  • الإشراف على الدراسات التي يكلف خبراء من خارج الهيئــة الوطنيــة للتقييــم بإنجــازهــا حول البحـث العلمــي؛
  • وضع تقارير تقييمية حول وضعية مختلف جوانب البحث العلمي.

د. تناط بالشعبة المكلفة بتقييم الخدمات المقدمة للمتعلمين ومحيط مؤسسات التربية والتكوين مهمة تقييم هذا المحيط والخدمات المقدمة للمتعلمين.

وتتكلف بالخصوص بـ:

  • وضع أدوات ومعايير لتقييم مختلف الجوانب المتعلقة بالخدمات المقدمة للمتعلمين ومحيط مؤسسات التربية والتكوين؛
  • الإشراف الدراسات التي يتعين إنجازها خارج الهيئة من قبل خبراء حول الخدمات المقدمة للمتعلمين وحول محيط مؤسسات التربية والتكوين؛
  • وضع تقارير تقييمية حول الخدمات المقدمة للمتعلمين وحول محيط مؤسسات التربية والتكوين؛

هـ. وحدة التنظيم

تتكلف هذه الوحدة بشكل خاص بما يلي:

  • التنسيــق مع الأجهــزة التي تشكــل مصدرا للمـوارد (les structures ressources)؛
  • المتابعة التقنية لعقود الدراسات التي تطلقها الهيئة الوطنية للتقييم أو التي تكلف طرفا خارجيا بإنجازها؛
  • متابعة التكوينات الداخلية، وتكوين المقيمين في أدوات ومعايير التقييم؛
  • متابعة نافذة الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للتقييم، ووضع محتواها، وإنشاء منصة الإنترنيت؛
  • المتابعة التقنية لأنشطة ومشاريع شركاء الهيئة الوطنية للتقييم الوطنيين والدوليين؛
  • تنظيم تظاهرات الهيئة الوطنية للتقييم؛
  • متابعة طبع وثائق وأعمال الهيئة الوطنية للتقييم وترجمتها؛
  • جمع المعلومات والوثائق الضرورية لأشغال الهيئة الوطنية للتقييم؛
  • تنظيم أرشيف الهيئة الوطنية للتقييم.

و. وحدة التحاليل الإحصائية والنمذجة

تتكلف هذه الوحدة بما يلي:

  • إنجاز التحاليل الإحصائية، والقيام بتوقعات حول منظومـة التربيــة والتكويــن، وإنجــاز النمذجة؛
  • صياغة مؤشرات وفق المعايير الوطنية والدولية؛
  • الحرص عل جمع المعطيات الكمية وتنظيمها؛
  • تنظيم قواعد معطيات الهيئة الوطنية للتقييم، وتحديد متغيرات الدراسات، ووضع شبكات المؤشرات؛
  • إنجاز أطلس حول النظام التربوي؛
  • تسييــر البوابــة التفـاعليــة الإحصـائيــة للهيئة الوطنية للتقييم ؛
  • يتولى تنسيق عمل كل شعبة رئيس الشعبة الذي تتحدد مهامه في دليل بطاقات المناصب. وينسق عمل كل وحدة رئيس الوحدة.

رجوع