تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
> الهيئة الوطنية للتقييم > تقديم الهيئة الوطنية للتقييم > . مجال التدخل
. مجال التدخل

التقييمات

تنجز التقييمات وفق مخطط عمل يصادق عليه مكتب المجلس.

الدراسات : قاعدة التقييم

تنجز الهيئة الوطنية للتقييم أو تشرف على دراسات تتعلق بكل مجالات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التي تقدم المعطيات والتحليلات الضرورية للتقييم. وتجرى هذه الدراسات داخل الهيئة أو خارجها من طرف خبراء وتهدف إلى ما يلي:

  • أ. إجراء تحليلات للسياسات العمومية في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي؛
  • ب. تقديم فهم أفضل للمنظومة التربوية، لتهييء عمل التقييم؛
  • ج. تقديم حجج علمية ومعطيات وتحليلات لدعم التقييم؛
  • د. جمع المعلومات والمعطيات الميدانية والقيام بتحليلات لإغناء التقييم؛
  • هـ . تحليل خلفيات نتائج التقييم (الحصيلة الدراسية للتلاميذ مثلا) مع الارتكاز على الأبحاث الميدانية.

تصور أدوات ومرجعيات التقييم

بلورة أدوات التقييم بالاستفادة في إطار الشراكة، من المنظمات الدولية التي راكمت تجربة محترمة في هذا المجال.

الإنتاج والنشر

  1. تقييم السياسات التربوية؛
  2. تقييمات قطاعية وموضوعاتية؛
  3. دراسات؛
  4. تقرير حول النشاط السنوي؛
  5. أطلس إحصائي؛
  6. ‏vi. دلائل وأدوات التقييم؛
  7. ‏vii. وثائق عمل الباحثين بالهيئة الوطنية للتقييم.

رجوع