تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
> الهيئة الوطنية للتقييم > آليات التقييم > البرنامج الوطني لتقويم التعلمات
البرنامج الوطني لتقويم التعلمات

الإطار العام للبرنامج

يتمحور البرنامج الوطني لتقويم التعلمات حول إرساء جهاز تقييمي للتعلمات في النظام التعليمي الوطني.
وتحدد اهداف البرنامج في:

  • إنجاز تشخيص لكفاءات التلاميذ بالمقارنة مع الأهداف والكفايات البيداغوجية الواردة في المناهج الدراسية الرسمية
  • إعطاء دينامية جديدة لتقويم التعلمات
  • وضع التقييم في قلب الإصلاح البيداغوجي
  • توفير معطيات موثوقة حول مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ لفائدة أصحاب القرار والمدرسين وكذا الرأي العام.

الأهداف:

بصفة عامة، يتعلق الامر بإرساء جهاز للتقييم يمكن من قياس وشرح مستوى التعلم الفعلي في بعض المجالات والمستويات التعليمية المدرسية.
وبشكل اكثر تحديدا، يتعلق الامر بتصميم اختبارات واستطلاعات بهدف :

  • تقييم مستوى كفاءات المتعلمين في النظام التعليمي
  • تقييم تأثير الإصلاحات البيداغوجية على جودة التعلمات
  • شرح مردودية المتعلمين بالإستعانة بمتغيرات السياق
  • إنجاز مقارنات زمنية ومكانية
  • إغناء المعطيات حول النظام التعليمي بمؤشرات النتائج
  • اقتراح استراتيجيات تنظيمية وتحسينية

تحفيز البحث البيداغوجي والتربوي بوضع قواعد معطيات هذه التقييمات رهن إشارة الباحثين

رجوع