تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
المجلس الأعلى للتربية و التعليم و البحث العلمي
مستجدات

طلب مساهمة في العدد 12 من دفاتر التربية والتكوين المخصص لموضوع : "الديداكتيكا العامة وديداكتيكا المواد"

طلب مساهمة في العدد 12 من دفاتر التربية والتكوين المخصص لموضوع : "الديداكتيكا العامة وديداكتيكا المواد"

تعدُّ الديداكتيكا بُعدا أساسيا من أبعاد الفعل التربوي؛ ذلك أنها تنطوي على معنى فن التدريس، كما تجمع من جهة بين معنى عام من حيث علاقتها بحقول معرفية أخرى كالسيكولوجيا المعرفية، وسيكولوجيا النمو، والإبستيمولوجيا، والسوسيولوجيا إلخ... والديداكتيكا ليست فنا للتدريس فحسب، بل هي نظرية موضوعها التدريس وعلم متشعب وفق تشعب عملية التدريس هاته بوصفها أكثر الممارسات الإنسانية تعقيدا؛ من حيث كونها تستهدف عقل المتعلم، وتتعاطى مع فاعلين متنوعين ومع حقول مختلفة: المدرس؛ التلاميذ؛ المعارف؛ المناخ الحضاري؛ السياسة التربوية؛ القيم المؤسسية...

1.  كيف يمكن التوظيف الناجع للديداكتيكا في التدريس وفي آلياته وغاياته ؟

2.  ما هي الخصوصيات التي تسِم كل ديداكتيك مادة على حدة ؟

3.  ما هي طبيعة العلاقة بين الديداكتيكا وبين المقاربة/المقاربات البيداغوجية المعمول بها في المنظومة التربوية ؟

4.  كيف يتأتى جعل الديداكتيكا في خدمة نسق تربوي وتكويني يضع المتعلم والطالب في جوهر العملية التعليمية والتكوينية ؟

5.  كيف يمكن التوظيف الأمثل للديداكتيكا في مواجهة مشكلات المتعلم، و المواد وبنيتها المعرفية، والطرائق البيداغوجية، والوضعيات التعليمية والتعلمية ؟

6.  هل التعليم العالي في حاجة إلى ديداكتيكا خاصة ؟

7.  كيف يمكن مقاربة أسئلة الديداكتيكا ضمن تفاعلات أقطاب المثلث البيداغوجي "مدرس – معرفة – متعلم"؟

هذه بعض الأسئلة من بين أخرى تأمل إدارة تحرير "دفاتر التربية والتكوين" أن ينصب عليها التفكير والتحليل ضمن المساهمات الخاصة بهذا العدد.     

رجوع

رجوع