تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
المجلس الأعلى للتربية و التعليم و البحث العلمي
مستجدات

في الأكشاك

صدر عن المجلس الأعلى للتعليم العدد العاشر (10) من"دفاتر التربية والتكوين" الذي يتناول ملفه موضوع "المتعلم، مشروع مواطن الغد".

يتضمن هذا العدد مقالات تحليلية همَّت كلا من: التقاطعات بين الحمولة الدلالية والمعرفية والممارسة البيداغوجية للتحول المفهوماتي من التلميذ إلى المتعلم؛ مساءلة علاقة المتعلم والمدرسة؛ صورة المتعلم في الخطاب التربوي وواقعه في المشهد التربوي المغربي؛ علاقة المراهق بأصدقائه ومدرسيه؛ علاوة على محاولة منهجية وبيداغوجية للإجابة عن سؤال إستراتيجية إدماج المتعلم ذو الاحتياجات الخاصة.

 كما يتضمن مقالات تتناول المدرسة بوصفها فضاء لتكوين مواطني المستقبل، ووضع المدرسة والمتعلم باعتباره سؤال محط جدال اليوم، وكذا العلاقة الثلاثية: المتعلم، المدرسة، والمجتمع، علاوة على مكامن التقائية واختلاف أساليب التعلم وأساليب التدريس، وكذا الأسئلة التي يجدر طرحها حول صعوبات متعلم الإعدادي. 

يتضمن هذا العدد، إلى جانب ذلك، قراءة لكتاب في موضوع خصوصيات عمل التلميذ، وترجمة لمقالة متخصصة حول مهنة التلاميذ أو العمل المدرسي بين التعليمات والنشاط الحقيقي. كما يتضمن هذا العدد شهادات حول تمثلات العلاقة بين المدرس والمتعلم في أبعادها الإنسانية والاجتماعية والبيداغوجية، وتجربة نموذجية حول الدُّور العائلية القروية باعتبارها أداة داعمة لتربية وتكوين وإدماج الشباب القروي.

  يجري حاليا التحضير للعدد 11: "الإدارة التربوية ومشروع المؤسسة"، والعدد 12: "الديداكتيك العامة وديداكتيك المواد".    

رجوع