تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
المجلس الأعلى للتربية و التعليم و البحث العلمي
مستجدات

نتائج الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

 عقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي دورته الرابعة يوم 22 دجنبر 2014 بالرباط تحت رئاسة الأستاذ عمر عزيمان، رئيس المجلس، الذي افتتح أشغال هذه الدورة بالتأكيد:

-         من جهة، على أهميتها من حيث تمكين المجلس من استكمال بنائه المؤسساتي والتنظيمي، وذلك بإرساء الآليات الناجعة للاضطلاع الأمثل بمهامه، وضمان حسن إدارته، وجودة تدبير موارده المالية، وتوفير إطار قانوني ملائم لموظفيه.

-         ومن جهة أخرى، على انعقادها في سياق تطور دينامية اشتغال المجلس وفق وتيرتين متوازيتين ومتكاملتين، تتعلقان بإرساء الهياكل والأنظمة الضرورية لحسن سيره، وبالحرص، دون انتظار، على القيام بمهامه في استجابة للإنتظارات المُلحة المطالبة بإصلاح المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، وفي احترام للأفق الزمني المحدد.

وقد شكل الوقوف على سير إعداد التقرير الاستراتيجي للمجلس إحدى أهم النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، حيث قدمت رئيسة اللجنة المكلفة بتنسيق أشغال إعداد التقرير الاستراتيجي عرضا تركيبيا حول تقدم أشغال اللجان الست في هذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن اللجان الدائمة ستقدم تقاريرها الموضوعاتية مع نهاية شهر يناير 2015 في أفق إعداد التقرير الشامل الذي سيضمنه المجلس رؤيته لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

كما وقفت الجمعية العامة على سير أشغال اللجنة المؤقتة المكلفة بإعداد مشروع رأي المجلس في مشروع قانون بتتميم وتعديل القانون المتعلق بالتعليم العالي، الصادر في ماي 2000.

وستقدم اللجنة المؤقتة بدورها مشروع الرأي الذي تنكب على إعداده مع نهاية يناير 2015.

وفي إطار استكمال إرساء المجلس هياكله ونصوصه التنظيمية، خصصت الجمعية العامة للمجلس باقي نقاط جدول الأعمال لتدارس عدد من القضايا التنظيمية، ولاسيما مشروع برنامج عمل المجلس ومشروع ميزانيته برسم سنة 2015، وكذا مشروع النظام المالي والمحاسباتي للمجلس، وقد صادقت الجمعية العامة على المشاريع المذكورة.

أما فيما يخص مشروع النظام الأساسي لموظفي المجلس، فقد تم تأجيل مناقشته إلى دورة لاحقة.

 

الرباط في 23 دجنبر 2014 

رجوع