تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
> ندوات ولقاءات
ندوات ولقاءات

01-10-2011
من أجل إرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي (أكتوبر 2011)

نظم المجلس الأعلى للتعليم، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، ووزارة التشغيل والتكوين المهني،  يومين دراسيين في موضوع:  "من أجل إرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي" وذلك يومي 26 و27 أكتوبر 2011، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط.

 توخى هذا اللقاء إنضاج مقاربات مساعدة على بلورة أرضية وظيفية مُشتركة لإرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي، يكون منسجما، محينا، وكفيلا بإدماج مختلف المعطيات والمؤشرات، الكمية والنوعية، المرتبطة بالتربية والتكوين والبحث العلمي.

من شأن نظام بهذه المواصفات أن يشكل مرجعية موثوقة لتزويد كافة الفاعلين المعنيين ومختلف المستعملين والخبراء، الوطنيين والدوليين، بقاعدة المعطيات والمؤشرات اللازمة لتدبير المنظومة وقيادتها وتقويمها، ولاسيما عبر المساعدة على إجراء تشخيصات شاملة ورصد إشكاليات المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك قصد تنوير مدبري السياسات العمومية في تحديد برامج الإصلاح ومراجعتها عند الاقتضاء.

لهذا الغرض، انتظمت أشغال هذين اليومين وفق محور تشخيصي يتضمن دراسات مقارنة لبعض التجارب الدولية في هذا الشأن، ومحور استشرافي يقترح مداخل للعمل والتدابير الإجرائية اللازمة للإرساء التدريجي لهذا النظام الإعلامي، الذي يشكل ورشا أساسيا في دينامية ترسيخ الحكامة الجيدة للمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي.

20-04-2010
تقويم الجودة والإنصاف بمنظومات التربية والتكوين

20 و21 أبريل 2010 بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط

نظمت الهيئة الوطنية للتقويم لدى المجلس الأعلى للتعليم الملتقى العلمي الثالث في موضوع "تقويم الجودة والإنصاف بمنظومات التربية والتكوين : "أية رهانات للبحث العلمي وللعمل الميداني ؟"، وذلك يومي 20 و21 أبريل 2010 بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.

01-10-2009
تدريس اللغات وتعلمها في منظومات التربية والتكوين: مقاربات تشخيصية واستشرافية (أكتوبر 2009)

ظم المجلس الأعلى للتعليم ندوة وطنية علمية حول "تدريس اللغات وتعلمها في منظومات التربية والتكوين: مقاربات تشخيصية واستشرافية" يومي 20 و21 أكتوبر 2009 بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط.يندرج تنظيم هذه الندوة في إطار سلسلة من الأعمال التحضيرية التي يقوم بها المجلس من أجل بلورة مشروع خارطة طريق للإسهام في معالجة إشكالية التمكن من الكفايات اللغوية في المنظومة التربوية الوطنية، باعتبارها إحدى القضايا الأفقية التي ما تزال تعترض جودة المنظومة ومردوديتها الداخلية والخارجية، وبوصفها موضوعا يشكل انشغالا جوهريا يفرض راهنيته المستمرة في المدرسة المغربية كما في العديد من المنظومات التربوية عبر العالم.
تتمثل الأهداف الأساسية لهذه الندوة في:

  • إذكاء التفكير الجماعي والقوة الاقتراحية بخصوص السبل الممكنة لضمان إتقان اللغات والتمكن من استعمالها لدى أجيال المتعلمين المتعاقبين على المدرسة المغربية؛
  • تبادل الرأي بين الخبرات الوطنية والدولية المشاركة، من أساتذة وباحثين وهيئات مهتمة، حول المقاربات التشخيصية والاستشرافية الممكنة لهذا الموضوع؛
  • استلهام الممارسات الوطنية والدولية الناجحة، واستكشاف بعض المداخل المتاحة للإجابة عن جملة من التساؤلات المرتبطة بتدريس اللغات وتعلمها، المطروحة على المدرسة المغربية. في ارتباط بهذه الأهداف، نظمت أشغال الندوة في المحاور الثلاثة التالية:
    1. تدريس اللغات وتعلمها في منظومة التربية والتكوين بالمغرب.
    2. تعليم اللغات في منظومات التربية والتكوين.
    3. اللغات في منظومات التربية والتكوين: التنوع اللغوي والتمكن من الكفايات اللغوية

14-04-2009
الملتقى العلمي للتقويم: دورة تكوينية

14 و15 أبريل 2009 بالمركز الوطني للتكوين والمؤتمرات

نظمت الهيئة الوطنية للتقويم لدى المجلس الأعلى للتعليم، الملتقى العلمي السنوي الثاني للتقويم: دورة تكوينية، وذلك أيام 14 و15 أبريل 2009 بالمركز الوطني للتكوين والمؤتمرات.


1 - 2