تقديم الهيئة الوطنية للتقييم
التقارير التقويمية والدراسات
آليات التقييم
الملتقيات والندوات
مشاريع الشراكة
البوابة الإحصائية
للاتصال بالهيئة
إحالة
إحالة ذاتية
تقارير
دراسات
مجلات
إصدارات أخرى
المجلس الأعلى للتربية و التعليم و البحث العلمي
مستجدات

الهيئة الوطنية للتقييم تنظم ندوة دولية في موضوع " تقييم البحث العلمي، الرهانات والمنهجيات والأدوات "

تنظم الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ندوة دولية في موضوع "تقييم البحث العلمي: الرهانات والمنهجيات والأدوات"، وذلك يومي الأربعاء 6 والخميس 7 دجنبر 2017، بمقر المجلس الكائن بملتقى شارع الميليا وشارع علال الفاسي، حي الرياض الرباط.

الجلسة الافتتاحية، سيترأسها كل من السيد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والسيدة رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية للتقييم. وذلك يوم الأربعاء 6 دجنبر ابتداءً من الساعة صباحاً.

 تعقب الجلسة الافتتاحية للندوة، جلسة مخصصة لموضوع "أهمية تقييم البحث العلمي ورهاناته"، سيتم خلالها إلقاء محاضرتين رئيسيتين، تحت عنوان:

  • "تطور ممارسة تقييم البحث العلمي": يلقيها السيد إيف جانكرا، أستاذ باحث بجامعة كيبيك بمونتريال، كندا؛
  • "آليات تقييم إنتاج البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية وآلياته: الرهانات والحدود"، يلقيها السيد محمد الصغير جنجار، نائب المدير بمؤسسة الملك عبد العزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء.

تهدف الهيئة الوطنية للتقييم من خلال هذه الندوة، إلى خلق مناسبة للنقاش والتحليل المقارن، لرهانات تقييم البحث العلمي في البلدان النامية، عن طريق مساءلة آليات وأدوات التقييم، ومدى ملائمتها لأنظمة البحث العلمي في هذه الدول.

يشارك في هذه الندوة الدولية، ثلاثون خبيرا متخصصا في مجال تقييم البحث العلمي، يمثلون عدة دول (كندا، البرازيل، الهند، فرنسا، النرويج، لبنان، اسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كرواتيا، بريطانيا، وبلجيكا) بالإضافة إلى خبراء مغاربة، سيتناولون على امتداد يومين، عددا من المواضيع ذات الصلة بالبحث العلمي وتقييمه.

 تتمفصل أشغال هذه الندوة حول خمسة محاور أساسية:

  1. "المقارنة الدولية وقياس تقييم البحث العلمي": الهدف من هذا المحور هو تحليل وجاهة مختلف تصنيفات الجامعات الدولية والوطنية في علاقتها بأهدافها ومناهجها. ومساءلة كيفيات تملكها وتكييفها باعتبارها أداة للتقييم والمقارنة الدولية وكذا دلالتها في علاقتها بسياقات البلدان النامية.
  2. "طرق تقييم البحث العلمي في التجارب الوطنية والدولية": تتحدد الأهداف الرئيسية لهذا المحور في الاستفسار عن تجارب التقييم الوطنية عبر العالم، الاستفادة التجارب الوطنية المذكورة سابقا، وتبيُن الآليات والأدوات، على ضوء التجارب الدولية، لإنجاح التقييمات الوطنية وضمان انتظامها.
  3. "التعاون العلمي وتقييمه": فيما يتعلق بهذا المحور، سيتم التركيز خصوصا على مقاربات تقييم التعاون العلمي بغرض تحديد محددات التعاون العلمي بين المؤسسات وبين الدول، بالإضافة إلى العوامل التي تشجع هذا التعاون والمعيقات التي تواجهه. وهي فرصة لمساءلة طرق تقييم السياسات الوطنية لاستخلاص مدى دعم هاته الأخيرة للتعاون العلمي ولحركية الباحثين.
  4. "الرهانات في قياس الانتاج العلمي: تقييم التأثير الاجتماعي": يتعلق الأمر في هذا المحور بتحليل ومساءلة الآليات الدولية لتقييم الانتاج العلمي.
  5. "آليات تقيم سلك الدكتوراه": الهدف من هذا المحور يكمن أساسا في نقاش نتائج هذا التقييم وكذا الأدوات والمناهج التي تناسب تقييم سلك الدكتوراه.

 

للمزيد من المعلومات حول الندوة

يمكنكم زيارة الموقع المخصص للندوة

 http://colloque.csefrs.ma

رجوع